2011-07-12

! حتى النهاية .. يا ثلاثاء الـ كركديه - 4 / 40 حياة

The last class of my old professor's life had only one student. I was the student ||

الطالب الوحيد في منزله كل ثلاثاء بالقرب من النافذة مع زهور الكركديه الصغيرة حينما تمتلئ أوراقها باللون الوردي ..بدون  درجات , بدون واجبات أو بحوث ...  إنها فقط دروس لن تجدها في كتابك المدرسي .. لأنها تتطلب حوالي 80 سنة بين جنبات دنيانا العجيبة .. 
ليس عالمًا .. إنه فقط استاذ .. كأي استاذ لا يود أن يتوقف الناس من الأخذ من منجم ذهبه , هو " موري
لم احتاج إلا الى 39 ريالًا لأحصل على ذهب فريد ..

هو شخص يملك شهادات وتجارب وبروفيسور .. وأيضًا يحب الرقص كثيرًا حينما يدع كل شيء خلفه ويجري خلف الموسيقى ايًا كانت قد لا يتقن الرقص ويبدو شكله مضحكًا جدًا إلا أن الشعور بنسمات السلام التي تنساب إليه ينسيه هذا ,انه يذهب إلى كنيسة في ساحة هارفارد كل ليلة أربعاء فقط من أجل شيء يُدعى : " Dance Free " ... !!

" ميتش البوم " كان الطالب المحبب والمقرب إلى موري فكان كأخ وصديق و أب واستاذ .. اعتادا اللقاء دائمًا في مكتب موري أيام الثلاثاء كونه اليوم الذي يكون للاستاذ والطالب وقت فراغ .. وحينما التقى به بعد 16 سنة ( قصة طويلة ) قرر موري أن تكون الدروس في أيام الثلاثاء .. فكانا يقولان دائمًا : "We're Tuesday people"
فأعد ميتش قائمة بالمواضيع التي يود ان يتحدث عنها ويأخذ دروس منه (14 موضوع ) ويحفظها بأشرطة في مسجّلته...

- من ذكريات ميتش  :
 He enters the classroom, sits down, doesn't say anything. He looks at us, we look at him. At first, there are a few giggles, but Morrie only shrugs, and eventually a deep silence falls and we begin to notice the smallest sounds, the radiator humming in the corner of the room, the nasal breathing of one of the fatstudents.....after15 minutes, Morrie finally breaks it with a whisper." What's happening here ? " he ask
هل تخيلتم ذلك الهدوء ؟ يصعب علينا أن نتوقف عن ( السماع ) لمدة دقيقتين ونبدأ بـ (الإنصات ) , نحن بكل رضا ندع تفوتنا أشياء جميلة كهذه ,نحتاج إلى مكبرات الصوت والموسيقى والأصوات المزعجة في حين أنه لدينا أشياء نقية بريئة تنتظرنا لننصت لها ,خيالات رائعة ستتجسد , نعجز عن الانصات , نشعر بغرابة مثل تلك التجربة ان تطبق لدينا , نهمس : لكن لا بأس لأننا هكذا !!


about death #4 
- كان الموضوع مشوق جدًا , فلسفي والكثير من الواقعية بما انه يحتضر, كان حديثهم في الثلاثاء الرابع عن الموت. طويل وجميل .والقول الذي مازال صداه في عقلي, لم يكن كأي شيء أقرأه وأرى معناه يطفو :
. The truth is, Mitch, once you learn how to die, you learn how to live
 - نود جميعًا إكسير الحياة .. (جميعًا ولا أشعر بأني أود استثناء شخص ).. وبدأنا خيالاتنا .. وصنعنا أفلامنا , كتبنا , فلسفاتنا , من أجلك فقط  يا إكسير الحياة لأننا مازلنا نخاف الموت . سأله ميتش لماذا يصعب التحدث عن الموت والخوف عند ذكره ولا نود زيارته لنا , فتساقط ذلك الذهب :
Because most of us all walk around as if we're sleepwalking. We really don't experience the world fully,because we're half-asleep, doing things we automatically think we have to do 
And facing death changes all that ?-
 Oh, yes You strip away all that stuff and you focus on the essentials When you realize you are going to die, you see everything much differently.
اللهم احسن خواتمنا, واجعل حياتنا مليئة بطاعتك ...

#7 about the fear of aging
الخوف من التقدم في العمر موضوع جميل ونادرًا ما نسمعه.. في الثلاثاء السابع ميتش يسأل استاذه موري : هل تخاف التقدم في العمر ؟ أجابه أنه يعشقه ثم أكمل بلسان بليغ جدًا : ( أبقه في خزائن دماغك لأقصى مدة ممكنة )  :
 It`s very simple. As you grow, you learn more. If you stayed at twenty-two, you'd always be as ignorant as you were at twenty-two. Aging is not just decay, you know. It`s growth. It`s more than negative that you're going to die, It`s also the positive that you understand you're going to die, and that you live a better life because of it .

about money #8
 نذهب إلى المكتبة .. نتنقل بين الرفوف حتى نجد جدار كامل يحمل كتبًا يكون أصلها وجدها الأكبر من عائلة  : كيف تصبح غنيًا؟
اشعر بالانزعاج والرغبة بتمزيقها وحرقها و( التمثيل عليها ) !! .. ثم ادعها بسلام لأني بطبيعة الحال لن أستطيع فعل أي شيء أفكر فيه ! في الثلاثاء الثامن تحدث موري كيف يتم تربيتنا على أننا لن نعيش إلا بالأموال المبدأ الذي يحمل معظم اخطاء ما يُفعل في الأرض:
The truth is, you don't get satisfaction from those things. You know what really gives you satisfaction? Offering others what you have to give. I don't mean money, Mitch. I mean your time. Your concern. Your storytelling. It`s not so hard.....this is how you get respect


about our culture #11
 ?we all have the same beginning -birth-and we all have the same end- death. So how different can we be
   In the beginning of life, when we are infants, we need others to survive, right ?And at the end of life, when you get like me, you need others to survive, right?( His voice dropped to whisper:)But here's the secret : in between, we need others as well.

The fact that we make such a big hullabaloo over it ( death ) is all because we don't see ourselves as part of nature .We think that we are human we're something above nature We're not. everything that gets born, dies

Accept what you are able to do and what you are not able to do , Accept the past as past, without denying it or discarding it, Learn to forgive yourself and to forgive others, Don't assume that it's too late to get involved

People haven't found meaning in their lives, so they're running all the time looking for it. They think the next car, the next house, the next job. Then they find those things are empty, too, and they keep running.

- بعض الضوء على اشياء :
*( ميتش البوم ) ذكر كل صغيرة وكبيرة في دروسه مع موري وحياته و ذكرياته والأجواء الجميلة بتفاصيلها وتطور مرض موري فكان كتابه أكثر من مجرد دروس من حياة ,  كتابه لا يزال حيًا منذ ان صدرت أول طبعة له 1997..ويجب ذكر إخراج الكتاب فهو أكثر من رائع ..
* " Teacher to the last " هي الجملة التي يود أن تكون على شاهد قبره ..
* الواقعية ,التفاؤل ,النصح ,الدروس والمثالية أشعرتني بالملل الشديد والنوم  .. توقفت عن قراءته فترة طويلة حتى عدت إليه بقوة وأكملته في بداية شهر ربيع الأول 1432 .
* أملك من الغرور ما يكفي ليبعدني عن مثل هذه الكتب ( النصوحة المتفائلة المليئة بالدروس...الخ ) بحكم أني لا احتاج إليها .وللحق, تخليت عن بعضها ومازلتُ أملك أكثر من بعضها ..
* سلبتُ الحياة # 4 ورغبة شديدة في وضع (صفر على اليمين ) ..


 لَكُمْ كُوب ٌمِن | الكركديه |  السَاخِن  ...





هناك تعليقان (2):

عُلا وَتْد يقول...

أيا مَطرُ رِفقاً:]:]...
أحِبُ هذه النوعية من الكُتب.. بالرُغم مِن أن الإنسان بالفطرة يجد وقع النصائح ثقيل.. إلا ان هذه الروايات تحمل بين صفحاتها ما هو أسمى مِن أُقصوصة..
هي تَحمل حياة تَستحق بأن تُسلب :]

>> تم اضافة الكتاب الى لائحة القراءه :)...

rainlight يقول...

^-^ علا ..
أجل , أنتِ محقة ..
أرغب في سماع رأيك به بعد أن تقرأيه ..
"تم اضافة الكتاب الى لائحة القراءه "
رائع أنه أعجبك , كنتُ اتوق جدًا إلى سماع هذا يومًا ما ..

أحبُ رائحة مرورك العطرة ..